أسم المستخدم
كلمة المرور

أسلوب رفلكت ( نتعلم للحياة )

أسلوب رفلكت ( نتعلم للحياة )

المقدمة

يعد أسلوب رفلكت إعادة توليد محو الأمية بطريقة بولوفريري من خلال تمكين المجتمع المحلي من أدواته وآليات عمله، والتي تهدف بالأساسي إلى تمكين الدارسين من إمكانياتهم وقدراتهم وصولاً إلى التفكير في تغيير واقعهم للأفضل.  

أهداف المحتوى

يهدف هذا الأسلوب إلي إثارة وعي الدارسين وتشجيعهم على المشاركة والحوار وذلك بمناقشة قضاياهم اليومية والحياتية واستخلاص حلولها بأنفسهم، وإكسابهم المهارات التي تحسن حياتهم ليتمكنوا من بناء مجتمعاتهم بصورة إيجابية.

أسس بناء المحتوى

- إثارة الوعي لدى الدارسين وكسر ثقافة الصمت, والتشجيع على المشاركة والحوار حول المشكلات
   الخاصة بهم , والعمل على حلها بأنفسهم.

- تمكين الدارسين وذلك من خلال بناء قدراتهم لاتخاذ قرار بالمشاركة الإيجابية بالمجتمع.

- تمكين المرأة من خلال بناء قدراتها على اتخاذ القرار, وإكسابها مهارات تساعدها على تحسين
  حياتها والمشاركة بإيجابية للخروج بها من دائرة المهشمين.

- إجادة القراءة والكتابة والعمليات الحسابية ( مستوى التعليم الأساسي ) وتطبيقها واستخدامها في
    نواحي الحياة المختلفة.

المحتوى

عبارة عن دليلين

  الأول دليل إجرائي ومحتواه محصلة تجارب وخبرات ميدانية مرتبطة ببعض المحتويات المحلية المصرية ويعد هذا الدليل مرشداً وموجهاً للمعلم .

  الثاني دليل إثرائي ويضم عدداً من الموضوعات متنوعة المحتوى يتم الاستعانة بها أثناء العمل بالوحدات التعليمية المتضمنة بالدليل الإجرائي

مستلزمات الدراسة

- دليل المعلم /  2 كشكول/ 2 قلم / ممحاة ( أستيكه  )

- وسائل ووسائط تعليمية تعين الدارس و المعلم .

الفئات المستهدفة

يستهدف هذا الأسلوب النساء والرجال في الشريحة العمرية 16 سنة فأكثر في الريف والحضر.


المعلم وتدريبه

- يتم اختيار المعلمين من ذوي المؤهلات العليا / المؤهلات المتوسطة من مجتمع الدارسين.

- يتم التدريب مع بدء العمل من خلال دورة تدريبية أساسية للمعلمين الجدد ( 10 ) أيام بالإضافة إلى المتابعة الفنية شهرياً،  وبالنسبة للمعلمين القدامى يتم التدريب من خلال دورة تدريبية تنشيطية ( 5 ) أيام مع المتابعة الفنية أيضا .

- ويركز المحتوى التدريبي على كيفية تحضير وإدارة الفصل بأسلوبي التدريس
( السرد القصصي/ النشاط ) واستراتجيات تعلم مادة اللغة العربية ومادة الرياضيات, وأساليب إدارة الفصل وعلاقة علم النفس التعليمي, وعلم النفس التربوي والاجتماعي بالعملية التعليمية, والعلاقة بين المدرس والمتلقي وكيفية تقويم الفصل وتقويم الدارسين.

تم النشر بتاريخ 2014-02-13
طباعة الصفحة