أسم المستخدم
كلمة المرور

أتعلم أتنور

أتعلم أتنور

مقدمة

   يحمل المنهج رسائل تنويرية تنموية واضحة إذ يتناول ذاتية الإنسان, والوثائق الشخصية واستخداماتها الحياتية, وحقوقه في تكوين الأسرة, وفي التعليم, وفي العلاج, وفي العمل, وفي المشاركة السياسية, وكذا واجباته في هذا الشأن , إضافة إلى مناقشة بعض القضايا البيئية, وهو أكثر المناهج شيوعاً.

هدف المنهج

إكساب الدارسين الأهداف والمهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب طبقاً لحاجاتهم التعليمية وتوظيف هذه المهارات المكتسبة في حسن التصرف اليومي والترقية الحياتية

أسس بناء المنهج

ارتباط المحتوى بالأهداف الموضوعة ارتباطاً وثيقاً كما تبنى المحتوى مفهوم المناهج الحديثة القائم على مجموع الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والفنية إلى جانب المهارات التعليمية والتطبيقية والقيم والاتجاهات والتي تهدف جميعها إلى التنمية الشاملة للدارسين.

محتوى المنهج

يتكون هذا المنهج من كتابين أحدهما اللغة العربية والآخر للحساب حيث تركز موضوعات هذا المنهج على ذاتية الإنسان ووثائقه الشخصية واستخداماتها في حياته, ومعلومات صحية والتعامل الآمن مع البيئة.

البرنامج الزمني

من 6 إلى 9 أشهر - حيث يحضر الدارس 4 أيام أسبوعيا بواقع 3 ساعات يومياً .

مستلزمات الدراسة

- 2 كتاب لكل دارس لغة عربية, حساب /2 كشكول / 2قلم رصاص / ممحاة (أستيكة)

- وسائل ووسائط تعليمية تعين الدارس والمعلم على زيادة فاعلية العملية التعليمية في حدود المتاح.

الفئات المستهدفة

يستهدف منهج أتعلم أتنور النساء والرجال في الشريحة العمرية 16 سنة فأكثر في الريف والحضر وكذلك يوجه إلى جميع المهن ( عمال / فلاحين ... الخ ) .

المعلم وتدريبه

-  يتم اختيار المعلمين من ذوي المؤهلات العليا / المؤهلات المتوسطة من مجتمع الدارسين.

 -يتم التدريب مع بدء العمل من خلال دورة تدريبية أساسية للمعلمين الجدد(10) أيام بالإضافة إلى المتابعة الفنية شهرياً، و بالنسبة للمعلمين القدامى يتم التدريب من خلال دورة تدريبية تنشيطية (5) أيام مع المتابعة الفنية أيضاً.

- ويركز المحتوى التدريبي على استخدام أسلوب النقاش والتعلم الخبري والمجموعات الصغيرة, وأسلوب المحاضرة ( السؤال والجواب), وكذلك أسلوب حل المشكلات، وتمثيل الأدوار، ويرتبط أداء هذه الأساليب بفاعلية وقدرة المعلم وتأهيله تربوياً ليرقى إلى المستوى المطلوب تحقيقه تجاه الدارسين. .
تم النشر بتاريخ 2014-02-13
طباعة الصفحة