أسم المستخدم
كلمة المرور

أسلوب C L E ( المواجهة- المكثفة لتعليم اللغة)

أسلوب  C L E  ( المواجهة- المكثفة لتعليم اللغة)

المقدمة

صمم هذا الدليل كمحاولة للمساهمة في حل مشكلة محو الأمية, مقترحا منهجية محددة وواضحة يؤمن بها ويهتم بتنفيذها وتطبيقها ميدانياً ساعياً للنجاح فيها من خلال برنامج (CLE ) الدولي وتعلم اللغة ويتناول سمات وخصائص الدارسين, وكيفية التعامل مع عقولهم , وتنشيط العمليات العقلية والتفكيرية لديهم, ويحتوي على موضوعات دراسية مناسبة للدارسين .

أهداف المحتوى

يهدف هذا الأسلوب إلي زيادة حماسة الدارسين للقراءة وتمكينهم من الكتابة بطريقة سليمة

أسس بناء المحتوى

يعتمد هذا الأسلوب على منهج السرد القصصي , حيث يقرأ الدارس أنواعاً مختلفة من النصوص البسيطة, فيستطيع الدارس التعرف على قراءة وتهجي مئات من الكلمات من قراءته وكتابته الخاصة مما يجعله يكتسب مهارات جديدة تساعده على كتابة كلمات لم تصادفه من قبل مما يطلق قدرات التعبير والتفكير الخلاقة لديه من خلال اشتراكه مع الآخرين في تلك المهارات .

المحتوى

يعتمد هذا الأسلوب علي دليل المعلم في المقام الأول حيث لا يوجد محتوى تعليمي محدد معد مسبقاً ولكن المحتوى التعليمي عبارة عن كتاب يصنعه الدارسون بأنفسهم من خلال أسلوب السرد القصصي المدعم بالصور والذي يعد حصيلة للمناقشات التي دارت بين الدارسين.

البرنامج الزمني

- مدة الدراسة من( 3– 6 ) أشهر 

- عدد أيام الدراسة( 4 )أيام للدراسة أسبوعياً بواقع 3 ساعات / يومياً.

مستلزمات الدراسة

- دليل المعلم /2 قلم رصاص / 2 كشكول/ ممحاة ( أستيكه  )وبعض الخامات البسيطة التي يقوم الدارسون بتصنيعها.

- وسائل ووسائط تعليمية تعين الدارس و المعلم.

الفئات المستهدفة

يستهدف هذا الأسلوب النساء والرجال في الشريحة العمرية 16 سنة فأكثر في الريف والحضر.

المعلم وتدريبه

- يتم اختيار المعلمين من ذوي المؤهلات العليا / المؤهلات المتوسطة من مجتمع الدارسين.

- يتم التدريب مع بدء العمل من خلال دورة تدريبية أساسية للمعلمين الجدد ( 10 ) أيام بالإضافة إلى المتابعة الفنية شهرياً ،  و بالنسبة للمعلمين القدامى يتم التدريب من خلال دورة تدريبية تنشيطية ( 5 ) أيام مع المتابعة الفنية أيضا .

- ويركز المحتوى التدريبي على كيفية تحضير وإدارة الفصل بأسلوبي التدريس ( السرد القصصي/ النشاط ) واستراتجيات تعلم مادة اللغة العربية ومادة الرياضيات, وأساليب إدارة الفصل وعلاقة علم النفس التعليمي, وعلم النفس التربوي والاجتماعي بالعملية التعليمية, والعلاقة بين المدرس والمتلقي وكيفية تقويم الفصل وتقويم الدارسين.

تم النشر بتاريخ 2014-02-13
طباعة الصفحة