أسم المستخدم
كلمة المرور

أسلوب من أجل التعلم مدى الحياة

أسلوب  من أجل التعلم مدى الحياة

مقدمة

يعتمد هذا الأسلوب على استخدام المواد والموارد المتاحة في البيئة المحلية والتي يقوم المعلمون والدارسون أنفسهم بتصميمها وإشراك المجتمع المحلي في عملية مساندة المعلمين والفصول. 

هدف البرنامج

تقديم برنامج يحترم خبرات الدارسين،ويحترم اللغة التي يستخدمها الدارسون ويستخدم المواد المتاحة في البيئة المحلية، والتي يقوم المعلمون والدارسون بتصميم وإنتاج الوسائل التعليمية منها.

أسس بناء المحتوى

- يعكس هذا الأسلوب الاحتياج الأساسي للمجتمع لأنه مرتبط بمجالات العمل فهو يتعلم

- المهارات الأساسية من خلال موضوعات تتعلق بالعمل والطرق المختلفة التي تساعد

- الدارسين  في الحصول على فرصة عمل وتحسين دخلهم.

المحتوى

يحتوى هذا الأسلوب على دليل للمعلم يعينه على الإرشاد والتوجيه, ولا يوجد محتوى تعليمي محدد.

البرنامج الزمني ( 10 )  شهور

5 شهور للمرحلة الأساسية والتي تتضمن إكساب الدارسين المهارات الأساسية
للقراءة والكتابة والحساب وإعداد الدارسين للالتحاق بالمرحلة التالية.

 5 شهور لمرحلة المسارات والتي تتضمن (3 ) مسارات

  1. المسار الأول التعليم المرتبط بمواصلة الدراسة.
  2. المسار الثاني التعليم المرتبط بالعمل.
  3. المسار الثالث التعليم المرتبط بالحياة.

مستلزمات الدراسة

- دليل للمعلم / 2 كشكول / 2 قلم رصاص / ممحاة ( أستيكة) وبعض الخامات البسيطة

- وسائل ووسائط تعليمية تعين الدارس والمعلم .

الفئات المستهدفة

يستهدف هذا المنهج النساء والرجال في الشريحة العمرية 16 سنة فأكثر في الحضر والريف.

المعلم وتدريبه

- يتم اختيار المعلمين من ذوي المؤهلات العليا / المؤهلات المتوسطة من مجتمع الدارسين.

- يتم التدريب مع بدء العمل من خلال دورة تدريبية أساسية للمعلمين الجدد
  ( 10 ) أيام بالإضافة إلى المتابعة الفنية شهرياً ، و بالنسبة للمعلمين القدامى يتم التدريب من  خلال دورة تدريبية تنشيطية ( 5 ) أيام مع المتابعة الفنية أيضاً . ويركز المحتوى التدريبي على دور التعلم النشط والتعاوني داخل الفصول.

تم النشر بتاريخ 2014-02-13
طباعة الصفحة