أسم المستخدم
كلمة المرور

أتعلم واربح

أتعلم واربح

مقدمة

انطلاقاً من أهمية ربط برامج تعليم الكبار ببرامج الحد من الفقر بصفة عامةوالمرأة بصفة خاصة يأتي هذا الكتاب الذي يعتمد على توظيف المفردات اللغوية المتضمنة بالمشروعات الصغيرة في محو الأمية القرائية والخروج بمفردات محوريةيتم تدويرها لأقصى طاقاتها مما يسهل على الدارس إدراك الرمز والمفهوم .

هدف المنهج

يسعى هذا المنهج إلى إكساب  الدارس المهارات والخبرات التي تساعده على الانتقال إلى حياة أفضل له ولأسرته بزيادة الدخل ومواصلة التعليم ليصبح مواطناً صالحاً يعمل على تقدم أسرته ومجتمعه ووطنه وكذلك يسعى إلى إنماء ثقافة العمل الحر وتزويد الدارس بمهارات القراءة والكتابة والحساب بما يمكنه من إدارة مشروعه الصغير.

أسس بناء محتوى منهج أتعلم واربح

يعتبر هذا المنهج على خبرات الدارس الحياتية والفنية اليومية وذلك من خلال الحوار والمناقشة مما يساعد على تعلمه وتقدمه ليختار مشروعاً يربح منه ويزيد من دخل أسرته .

محتوى المنهج

يتكون محتوى المنهج من كتاب واحد يمكّن الدارس من إجادة الحد الأدنى لمهارات القراءة والكتابة والحساب ومهارات إدارة المشروع الصغير، ويحتوي على مجموعة من الوحدات التي تعني بـ ( المشروعات الصغيرة مثل الحياكة ........... ), وكذلك يحتوى الكتاب على صور ورسوم تأخذ بيد الدارس نحو التفكير والحوار والتأمل ليصبح أكثر مشاركة وتحرراً من النصوص المكتوبة والمعدة مسبقاً ليجعل الدارس مشاركاً في تأليفها وكتابتها نظراً لأنها تدور حول موضوعات تهمه.

البرنامج الزمني

- مدة الدراسة  6 – 9 شهور( طبقاً لمستوى تحصيل الدارسين ).

-عدد أيام الدراسة ( 5 )أيام أسبوعياً بواقع (3 ) ساعات / يومياً.

مستلزمات الدراسة

- 2كتاب الدارس / 2 كشكول / 2 قلم رصاص /ممحاة ( أستيكة )

- وسائل ووسائط تعليمية تعين الدارس والمعلم .

الفئات المستهدفة

يستهدف هذا المنهج النساء والرجال في الشريحة العمرية 16 سنة فأكثر بصفة عامة والفئات الفقيرة والمرأة بصفة خاصة.

 

المعلم وتدريبه

- يتم اختيار المعلمين من ذوي المؤهلات العليا / المؤهلات المتوسطة من مجتمع الدارسين ويفضل الفتيات / السيدات.

- يتم التدريب مع بدء العمل من خلال دورة تدريبية أساسية للمعلمين الجدد ( 10 ) أيام بالإضافة  
  إلى المتابعة الفنية شهرياً ، بالنسبة للمعلمين القدامى يتم التدريب من خلال دورة تدريبية تنشيطية ( 5 ) أيام مع المتابعة الفنية أيضاً، ويفضل أن يكون المعلم من ذوى الخبرة بالمشروعات الصغيرة، ويركز المحتوى التدريبي على مداخل التعلم النشط والمدخل التأملي لزيادة التفاعلية والدافعية،  وإتاحة فرص أكبر للتعلم الذاتي للدارسين.
تم النشر بتاريخ 2014-02-13
طباعة الصفحة