أسم المستخدم
كلمة المرور

المنهج السكاني

المنهج السكاني

مقدمة

إيماناً بأهمية محو الأمية المتعلقة بالثقافة السكانية جنباً إلى جنب مع محو الأمية المتعلقة بالقراءة والكتابة جاء التعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار والمجلس القومي للسكان، ووزارة الصحة لإعداد منهج يتناول المشكلة السكانية وتم تصميم هذا المنهج بحيث يحتوي على مجموعة من الرسائل بأسلوب بسيط يمزج بين المعلومة السكانية والمهارات اللغوية والحسابية .  

هدف المنهج

يهدف هذا المنهج إلى دمج المفاهيم السكانية في برامج محو الأمية بهدف توعية الدارسين بقضية السكان وتفاعلاتها التنموية وتأثيرها عليهم لتكوين اتجاهات عقلية وسلوكية إيجابية ومسئولة تعينهم على اتخاذ القرار لاختيار نوعية الحياة الأفضل.

أسس بناء محتوى المنهج السكاني

تم تعميم المنهج على أساس مجموعة من الرسائل السكانية المتعلقة بأسباب المشكلة السكانية والآثار السلبية المترتبة عليها ويتم ذلك بأسلوب بسيط يمزج بين المعلومة السكانية والمهارات اللغوية والحسابية اللازمة للتعليم في برامج تعليم الكبار وتدعيم ذلك بصورة توضيحية. 

محتوى المنهج  

يتكون محتوى المنهج من كتابين للدارس ودليلين للمعلم.

الكتاب الأول

 ويضم بعض الموضوعات في مقرر اللغة العربية مثل( تفضيل الولد على البنت / مخاطر الأسرة كبيرة العدد...................... ).

الكتاب الثاني

  وهو مقرر يهدف إلى تعلم المهارات الأساسية في الحساب.

البرنامج الزمني

- مدة الدراسة ( 6 ) شهور  

- عدد أيام الدراسة  4 أيام للدراسة أسبوعياً بواقع 3 ساعات / يومياً   .

مستلزمات الدراسة

- 2 كتاب للدارس /  2 دليل للمعلم / 2 كشكول / 2 قلم رصاص /( ممحاة) أستيكة

- وسائل ووسائط تعليمية تعين الدارس والمعلم.

الفئات المستهدفة

يستهدف المنهج السكاني النساء والرجال في الشريحة العمرية 16 سنة فأكثر في الريف والحضر .


المعلم وتدريبه

- يتم اختيار المعلمين من ذوي المؤهلات العليا / المؤهلات المتوسطة من مجتمع الدارسين.

- يتم التدريب مع بدء العمل من خلال دورة تدريبية أساسية للمعلمين الجدد (10) أيام بالإضافة إلى المتابعة الفنية شهرياً ، بالنسبة للمعلمين القدامى  يتم التدريب من خلال - دورة تدريبية تنشيطية (5) أيام مع المتابعة الفنية أيضاً ويركز المحتوى التدريبي على أساليب  التعلم النشط والتعلم التشاركى والخصائص النفسية للمتعلمين الكبار.   
تم النشر بتاريخ 2014-02-13
طباعة الصفحة