أسم المستخدم
كلمة المرور

أتعلم لحياة أفضل

أتعلم لحياة أفضل

مقدمة

تم تصميم هذا المنهج ليلبي الاحتياجات المعرفية كما أنه يعرض بأسلوب مبسط المضامين الثقافية الخاصة بحقوق الإنسان، والوعي القانوني وأخطار المخدرات والإدمان في مرحلة المراهقة, وحماية النفس والأسرة والمجتمع من الأمراض الشائعة بين هذه الفئة مستهدفاً أيضا إكساب الدارسين مهارات القراءة والكتابة والحساب ومهارات التواصل مع الآخرين بما يحقق تعديل اتجاهاتهم تجاه أنفسهم ومجتمعهم .

هدف المنهج

يستهدف هذا المنهج إكساب فئة المراهقين والشباب من المودعين في دور رعاية الأحداث روح المسئولية ، ومهارات اتخاذ القرارات الرشيدة، والمشاركة في حل المشكلات المجتمعية وتكوين اتجاهات عقلية وسلوكية إيجابية تجاه أنفسهم وأسرهم ومجتمعهم من خلال تعلم القراءة والكتابة ،وإعادة تأهيلهم ودمجهم مرة أخرى بالمجتمع بشكل آمن.

أسس بناء محتوى منهج أتعلم لحياة أفضل:

يتوافق بناء محتوى هذا المنهج مع اهتمامات الفئة المستخدمة حيث يُلبي احتياجاتها المعرفية من خلال فلسفة التعلم النشط والتعلم المتمركز حول الدارس مراعين الفروق الفردية بين الدارسين باستخدام المفردات المناسبة لهم وأنشطة إثرائية متنوعة تتوافق مع مهاراتهم وميولهم.

محتوى المنهج

يضم هذا المنهج كتابين للدارسين، حيث يشمل:

الكتاب الأول

دروس للغة العربية تفي بمعرفة الحقوق والواجبات والعناية بالصحة والبعد عن المخدرات ، ويحتوي أيضاً على دروس في المهارات الأولية في الحساب  .

الكتاب الثاني

دروساً في اللغة العربية تدور حول بعض النصائح التربوية وتضم دروس الحساب في هذا الكتاب مهارات ذات مستوى أعلى من سابقتها في الكتاب الأول .   

البرنامج الزمني

- مدة الدراسة (6 )  شهور

- عدد أيام الدراسة 4 أيام في الأسبوع بواقع  (3) ساعات / يومياً.

مستلزمات الدراسة

- 2 كتاب لكل دارس / 2 دليل للمعلم / 2 كشكول / 2 قلم رصاص /(ممحاة) أستيكة.

- وسائل ووسائط تعليمية تعين الدارس والمعلم.


الفئات المستهدفة

يتوجه هذا المنهج إلى فئة المراهقين من الشباب الذكور المجردين من حريتهم في المؤسسات العقابية (دور الرعاية).

المعلم وتدريبه:

- يتم اختيار المعلمين من ذوي المؤهلات العليا / المؤهلات المتوسطة من مجتمع الدارسين ويفضل من ذوى التخصصات التربوية (من الأخصائيين الاجتماعيين بالمؤسسة ).

- يتم التدريب مع بدء العمل من خلال دورة تدريبية أساسية للمعلمين الجدد
   (10) أيام بالإضافة إلى المتابعة الفنية شهرياً ، بالنسبة للمعلمين القدامى يتم التدريب من خلال
    دورة تدريبية تنشيطية (5) أيام مع المتابعة الفنية أيضاً.

- ويركز المحتوى التدريبي "أتعلم لحياة أفضل "على فلسفة التعلم النشط والمتمركز حول
   الدارسين وتنوع الأنشطة الإثرائية المتوافقة مع مهاراتهم وكذلك استخدام أساليب تقويمية متعددة تتيح التعرف على مستوياتهم التعليمية بصفة عامة.

تم النشر بتاريخ 2014-02-13
طباعة الصفحة