زيارة أعضاء لجنة المجلس الأعلي للجامعات للهيئة

زيارة أعضاء لجنة المجلس الأعلي للجامعات للهيئة

إستضافت الهيئة العامة لتعليم الكبار يوم الإثنين الموافق 24 / 8 / 2020 برئاسة د/ عاشور عمري رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار نخبة من السادة الأساتذة نواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أعضاء اللجنة العليا لمتابعة المشروع القومي لمحو الأمية بالجامعات المصرية برئاسة أ.د/ الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم السابق.

بحضور :

-      أ.د/ نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

-      أ.د/ مها زكريا نائب رئيس جامعة بورسعيد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

-      أ.د/ محمد سامي نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

-      أ.د/ مجدي صلاح مدير مركز تعليم الكبار جامعة المنصورة .

-      أ.د/ مصطفي عبد الغني  نائب رئيس جامعة الأزهر .

-      أ/ أحمد عبد العزيز المجلس الأعلى للجامعات.

-      د/ فاطمة عياد المنسق العام للجامعات المصرية بهيئة تعليم الكبار .

 

ودار النقاش حول الإجراءات التي قامت بها الجامعات في ظل جائحة كورونا، وتطبيق قرارات الإلزام على طلاب الجامعات التي لم تتخذ بعد قرارا بمحو الأمية،وكذلك تم مناقشة المستجدات التي طرأت على الهيئة العامة لتعليم الكبار كالتالي:

- تجديد توقيع بروتوكولات تعاون مع الجامعات المصرية .

- إعداد دورات تدريبية بالتعاون مع مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.. للتدريب على برنامج zoom لعقد الاجتماعات وكيفية إعداد اختبارات إلكترونية والتعرف على اهم المنصات التعليمية ومهارات التدريب عن بعد .

- تسجيل ومونتاج فيديو تعليمي للدارسين بواسطة معلمي الهيئة بالتعاون مع إستديو كلية الآداب جامعة عين شمس لاستفادة طلاب الجامعة منه .

- إنشاء ٧) وحدات لمحو الأمية بكليات جامعة عين شمس الذين طُبق عليهم قرار الإلزام، وتعيين منسقين من الهيئة لمتابعة العمل بصورة رسمية .

وبنهاية الجلسة، توصلت اللجنة إلى التوصيات الآتية:

-      تعميم إنشاء وحدات لتعليم الكبار بكليات الجامعات الذين طبق عليهم قرار الإلزام أسوة بجامعة عين شمس .

 

-      إنشاء مراكز لتعليم الكبار بالجامعات التي لم تنشئ وحدات لتعليم الكبار.. للتواصل مع الكليات المختلفة بين الجامعة والهيئة :

١. إضافة نص باللائحة التنفيذية للجامعة بإضافة بند لمحو الأمية .

٢. إتاحة المواد والأدوات التعليمية التي عملت الهيئة على توفيرها على منصات الجامعات المختلفة .

٣. الإتفاق على توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة .

٤. مناقشة اعتماد لوائح كليات التربية والتربية النوعية بإدراج نص يتعلق بمحو أمية عدد من الطلاب كمتطلب من متطلبات التخرج .

٥. عرضت جامعة القاهرة الإجراءات التي تسعى لاتخاذها لالزام طلاب الجامعة بالكليات النظرية لمحو أمية عدد من الطلاب والتحديات التي تواجه هذه الإجراءات وسبل التغلب عليها.

٦. كما قدمت جامعة بنها عرضا تضمن الدورات التدريبية التي تقوم بها الجامعة لتأهيل طلابهم لتعليم الأميين وأن الجامعة بصدد اتخاذ إجراءات تنفيذية نحو طلابهم .

تم النشر بتاريخ 2020-08-31